top of page
  • صورة الكاتبLa Cámara Real

نافذة جديدة للتعرف على التراث الإسلامي في إسبانيا




نرمين السيد تكتب |

نتفق جميعًا أن إسبانيا تُعد من أكثر الدول جذبًا للسياح نظرًا لطبيعتها الخلابة وشواطئها الرائعة ، بالإضافة إلى تنوع معالمها الأثرية مثل القصور والمتاحف والكنائس و تنوع مواقعها الاثارية القديمة, و إن أكثر ما يميز إسبانيا عن باقي الدول الغربية هو تراثها الإسلامي.

سنعرض في هذا المقال أحد أشهر المعالم الأثرية الشاهدة على تلك الحضارة العريقة التي أسسها المسلمون، وهو قصر الحمراء.



قصر الحمراء

قصر وحصن يقع في غرناطة ، فوق تلة السبيكة ، وعلي بعد 267 ميلاً جنوب مدريد. محاط بجدار ضخم. أسسه أبي عبد الله محمد الأول محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر، مؤسس دولة بني الأحمر. تم بناؤه بين الفترة 1238- 1273.

كان الهدف الرئيسي من قصر الحمراء بناء حصن عسكري يحمى من هجمات العدو.

هذا ويثير اسم قصر الحمراء حالة من الجدل, حيث يُرجع المؤرخون سبب التسمية إلى الأرض التي بُني عليها القصر والتي تتسم بحُمرتها، أو سُمي بهذا الاسم نسبة الي بني الأحمر ، الذين حكموا غرناطة في الفترة 1232- 1492 م كما يُرجع البعض الآخر السبب إلى المدينة الحمراء.


يتكون قصر الحمراء من أربع مناطق هي : القصبة ، القصور ، المدينة ، جنة العريف.

لم يقتصر قصر الحمراء على جذب السياح فقط ، بل كان مكاناً تقام فيه الندوات الشعرية ، بالإضافة الي المهرجانات الفنية والثقافية ، والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا, و يُعد مهرجان لوركا للشعر أحد أبرز المهرجانات التي تقام فيه . وفي عام 2007 ، تم اختيار قصر الحمراء من قائمة الكنوز الاثني عشر لإسبانيا.



يتسم قصر الحمراء بالعديد من الزخارف الإسلامية الأصيلة التي تدل على عظمة وعراقة الحضارة الإسلامية في إسبانيا. تتنوع الزخارف التي صممها المهندسون المعماريون لهذا المبنى حيث زُينت جدرانه بالنقوش العربية الإسلامية والأدعية والآيات القرآنية وكذلك القصائد الشعرية.








ومن أشهر العبارات التي كُتبت على جدران قصر الحمراء شعار بني الأحمر " لا غالب إلا الله". شعار متكرر في قصور الحمراء.


أقسام القصر

ينقسم القصر إلى ثلاثة أقسام: القسم العسكري؛ ويقع في الشمال الشرقي من القصر، وهو حصن يحمي قصر الحمراء ، القصر الملكي يقع في المنتصف ، وأخيراً قصر الحمراء العلوي المخصص للخدم. يحتوى قصر الحمراء علي 37 برجاً من بينها: برج المتزين، برج العقائل، برج الآكام، برج الأسيرة، برج الأميرات و برج الماء.

كما يشتمل علي العديد من الابواب مثل باب الغدور, باب الطّباق السبع، باب الشريعة، باب السّلاح.


أَفْنِيَةٌ الحمراء


فناء الريحان او الفناء الكبير

فناء كبير مستطيل الشكل تتوسطه بركة ماء تظللها الأشجار، تتزين جدرانه بالآية القرآنية

"( وما النصر إلا من عندالله العزيز الحكيم )" آل عمران: 126.



فناء الأُسود

هو الفناء الأكثر شهرة في الحمراء. فناء مستطيل الشكل. يشير اسمه إلى أثني عشر أسداً صُنعت من الرخام, ملتفه حول النافورة المرتكزة منتصف الفناء.



قاعة السفراء

واحدة من أكبر القاعات في الحمراء، تحتوي على "مجلس العرش".



أخيراَ .. يُعد قصر الحمراء من أهم المعالم التاريخية التي تم الحفاظ عليه علي مر العصور والذي كان شاهداُ علي الحضارة التي أقامها المسلمون بإسبانيا.

يقول الشاعر و الكاتب المسرحي الإسباني لوبي دي بيجا عن قصر الحمراء:

" لا أعلم ما إذا كُنت قد سميت هذه الأرض التي أخطو عليها بالنعيم، إذا كان أدناها هو الجنة، فماذا سيكون قصر الحمراء، الفردوس؟"

الحديث عن التراث الإسلامي، الذي يعتبر حلقة الوصل بين الحضارتين الإسلامية والإسبانية، لم ينته بعد..


______

نرمين السيد مدربة لغة إسبانية

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page